كيف تدير عملاً ناجحاً؟

إن بدء عمل تجاري ناجح هو أحد أصعب الأمور. يتطلب كونك صاحب عمل ناجح قدراً كبيراً من العمل الجاد والتفاني، ولكنه يتطلب كذلك إمتلاكك مجموعة من الصفات الشخصية وممارسات العمل التي تعتبر خصائص مشتركة لأصحاب المشاريع الناجحين. تكمن هذه الخصائص في مبادئ تأسيس الشركة بقدر ما تكمن في عملياتها اليومية.

جمعنّا لكم بعض هذه الخصائص لرواد الأعمال التي مكنتهم من زيادة فرص تأسيس عمل تجاري ناجح.

إيجاد العقلية الصحيحة

أبدأ بالعمل على ما تعرفه.

يجب أن تبدأ عملاً في مجال لديك معرفة مسبقة فيه. يمكن أن تكون هذه التجربة إما خبرة عمل سابقة أو هواية شخصية تكون على استعداد لتحويلها إلى مهنة.

أضف الى معرفتك المسبقة إجراء بحث تسويقي والتعرف على عملائك ومجال عملك أكثر. تحتاج أيضاً إلى التفكير في جمهورك المستهدف، من سيشتري منتجك؟ أو يستخدم خدمتك؟ حاول تحديد هذه الفئة بشكل جيد وتعلم كيف تجذب هذه الفئة بكفاءة.

تقدم خطوة خطوة

يجب أن تبدأ دائمًا بنموذج عمل (Business Model) يمكن أن يكون جاهزاً ويعمل بسرعة وبميزانية منخفضة، لا تعقّد الأمور في البدايات. سيساعدك نجاح نموذج العمل الخاص بك – ولو على نطاق صغير – بالحصول على مستثمرين آخرين لأن ذلك سيثبت صلاحية مشروعك لكسب المال.

أحصل على الدعم

أحط نفسك بالأشخاص الناجحين والمطلعين في مجالك وأستفد من أفكارهم. تعلم من الكتب والأنترنت، لا بأس أن تدخل دورات تدريبية، أسأل ذوي الخبرة في مجالك، ذوي الخبرة الذين أداروا مشروعاً شبيها بالذي تريد إطلاقه.

إدارة عملك بكفاءة

ركز على التدفق النقدي وليس الربح

في حين أن تحقيق الربح يجب أن يكون بالتأكيد أحد أهدافك ، فلا ينبغي أن يكون تركيزك الأساسي عندما تبدأ. يعتبر التدفق النقدي أكثر أهمية بكثير – فالعديد من الشركات الصغيرة تنفد من المال قبل أن تكون موجودة لفترة كافية لتحقيق ربح ، ويجب أن تغلق أبوابها. انتبه جيدًا لتكاليفك العامة ومبيعاتك خلال السنوات الأولى. ستتمكن من تحقيق الأرباح لاحقاً، وتعديل نموذج العمل الخاص ليناسب نمو مشروعك التجاري.

احتفظ ببيانات مفصلة

عليك أن تعتاد على تسجيل كل النفقات والإيرادات التي تمتلكها شركتك، أفهم مسار أموالك، من أين تأتي بالضبط، والى أين تذهب. فإن القيام بذلك سيمنحك فكرة أفضل عن المكان الذي يمكنك تحديداً من خلاله تخفيض النفقات أو زيادة الإيرادات. وايضاً ستكون أكثر قدرة استكشاف المشاكل المالية التي قد تواجهها قبل ظهورها.

ضع في اعتبارك كفاءة سلسلة التوريد

تعتمد تكاليفك ، وبالتالي أرباحك ، على مؤسسة سلسلة التوريد الناجحة. من خلال تعزيز العلاقات الجيدة مع مورديك وتنظيم عمليات التسليم وتزويد العملاء باستمرار بالخدمة في الوقت المناسب. يمكن أن تساعدك إدارة سلسلة التوريد الناجحة أيضاً في التخلص من أي جزء من عملك به موارد مهدرة.

تنمية عملك

كسب سمعة جيدة للخدمة الجيدة

إن اكتساب سمعة إيجابية يشبه الإعلان المجاني ؛ سينشر عملاؤك خبر عملك إلى معارفهم، وسيستمر بالإنتشار. تعامل مع كل عملية بيع مثل نجاح أو فشل عملك يعتمد عليه. هذا يعني أيضًا أنه يجب أن تكون متسقًا مع كل إجراء يتخذه عملك وكل تفاعل مع العملاء.

راقب منافسيك عن كثب

يجب أن تراقب دائماً أفكار منافسيك ، خاصة عندما تبدأ. هناك احتمالات ، أفهم كيف نجح مشروعهم. إذا تمكنت من معرفة ما هو هذا الشيء، يمكنك تنفيذه في عملك الخاص وتجنب المحاولة والخطأ التي ربما مروا بها للوصول إلى مكانهم الحالي.

ابحث دائمًا عن فرص النمو

بعد أن يتأسس مشروعك ، يجب أن تكون دائماً على اطلاع على الأماكن التي يمكنك التوسع فيها. سواء كان ذلك يعني الانتقال إلى واجهة متجر أكبر، أو زيادة مساحة التصنيع، أو فتح موقع جديد سيعتمد على عملك وأهدافك. يدرك أصحاب الأعمال الناجحة أن أحد المعارضين الرئيسيين للنمو طويل الأجل هو البقاء في حالة ركود.

حاول تنويع مصادر الدخل الخاصة بك

هناك طريقة أخرى لزيادة قيمة عملك وهي البحث عن مجالات أخرى يمكنك فيها كسب المال. بافتراض أنك قمت بالفعل بتأسيس عملك الأساسي ، انظر حولك وانظر أين يمكنك تقديم خدمة أو منتج مختلف. ربما يزور عملاؤك متجرك بشكل متكرر للحصول على عنصر واحد ثم يذهبون على الفور إلى متجر آخر للحصول على عنصر مختلف. اكتشف ما هو هذا العنصر الآخر واعرضه.